أثر التدريب علي أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر وتحسين التكيف لأمهات المعاقين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التدريب علي أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر وتحسين التكيف لأمهات المعاقين ، وتألفت عينة الدراسة من 30 أسرة تم اختبارهم بطريقة عشوائية، وتم توزيعهم علي مجموعتين تجريبية تكونت من 15 أما تم تدريبهن علي أسلوب حل المشكلات ومجموعة ضابطة تكونت من 15 أما لم يتلقين تدريباً علي حل المشكلات ، وقد طبقت علي جميع أفراد الدراسة أداتا الدراسة مقياس التوتر النفسي ومقياس التكيف النفسي (قياس قبلي) ثم طبق أسلوب حل المشكلات علي المجموعة التجريبية لمدة 8 أسابيع بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً مدتها ساعة واحدة ، وبعد الانتهاء من التدريب، أعيدت تطبيق أداتي الدراسة مرة أخري علي جميع أفراد الدراسة (قياس بعدي) ، وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي تعرضت للتدريب، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض للتدريب علي الدرجة الكلية وعلي البعدين المعرفي والنفسي للتوتر لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية علي العلامة الكلية لمقياس التكيف، والأبعاد الفرعية الشخصي والانفعالي بين المجموعة التجريبية التي تعرضت للتدريب، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض للتدريب، لصالح المجموعة التجريبية