استخدام القاموس لدى طلبة المرحلة الجامعية (دراسة حالة لعينة 150طالبا بقسم اللغة الانجليزية –كلية التربية العجيلات –جامعة الزاوية)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعرض هذا البحث الأنماط المختلفة لتوظيف و استخدام القاموس في تعلم اللغة الانجليزية لعدد من طلاب المرحلة الجامعية – جامعة الزاوية كلية التربية العجيلات – قسم اللغة الانجليزية .يستخدم هذا البحث المنهج الوصفي لدراسة الحالة ُ متبعا ً فيه الطريقتين : الاحصائية المبنية على الاستبانة ، والطريقة الوصفية المبنية على جمع المعلومات من المقابلة الشخصية لعينات الدراسة .تتضمن النتائج نسبة %82من الطلاب ممن يستخدمون القاموس بشكل قياسي و ذلك بمعدل %60من الطلاب اللذين يستخدمون القاموس ثًنائي اللغة ، ونسبة %25من الطلاب ممن يقومون باستخدام القاموس أ ُحادي اللغة .كما أن للقاموس الالكتروني نسبة استخدام مئوية من %15من مجموع النسب . وتعتبر هذه النسبة منخفضة عن باقي الأنواع ال ُ مستخدمة من قبل الطلاب، و يعود هذا إلى الافتقار المعرفي لخبرة استخدام وتوظيف القاموس كأداة لتعلم اللغة الأخرى . كما توضح المقابلات الشخصية مع عدد من الطلاب بأنهم يفضلون استخدام القاموس ثُنائي اللغة و ذلك بسبب الفهم الفوري الذي يوفره هذا النوع من القواميس متجاهلين المنافع اللغوية التي لهم أن يتحصلوا عليها على المدى البعيد من استخدام النوع الآخر كالفهم الأعمق للمفردات اللغوية و تركز هذه الدراسة على الحاجة إلى توظيف القاموس بشكل أوسع في التدريبات اللغوية للمناهج الُمعدة في تدريس المقررات و يوصي كذلك بإقامة ورش العمل التدريبية التي تُعزز من رفع كفاءة الطلاب في استخدام القاموس أحادي اللغة والقاموس الإلكتروني للمراحل الدراسية المتقدمة .تعتبر محدودية هذا البحث المتمثلة في كلية واحدة وجامعة واحدة بالنسبة لعينات الدراسة هي بمثابة فتح أفاق جديدة للفكرة البحثية في مجال استخدام القواميس لطلاب المجالات اللغوية ودراسة و اكتشاف مدى تأثيرها على المهارات اللغوية الخاصة .