قياس فعالية دورة تدريبيّة مكثفة في إعداد البرامج الإذاعية: دراسة تجريبية على اذاعة الشبابية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستند هذا البحث إلى أهمية برامج التدريب في تطوير وتأهيل الكوادر الإعلامية في مجال الإذاعة بشكل خاص، لا سيما في عصر يشهد تطورات متسارعة أدت إلى زيادة المنافسة من قبل وسائل الإعلام الجديد للإذاعات، ما دفع بالقائمين عليها إلى تكثيف برامج التدريب. وأتى هذا البحث ليحاول الإجابة عن تساؤل محوري مفاده: ما مدى فعالية الدورات التدريبيّة في مجال إعداد البرامج المسموعة؟ وللإجابة عن هذا التساؤل ُ صممت استمارة استبيان لقياس فعالية دورة تدريبية مكثفة في مجال إعداد البرامج الإذاعية، أُجريت في إذاعة الشبابية خلال الفترة ما بين 26 - 17 نوفمبر ،2024بواقع 32ساعة تدريبية في الجانبين النظري والعملي. واعتمد البحث على المنهج التجريبي لمجموعة واحدة أُخضعت للدراسة قبل وبعد الدورة، وشملت جميع معدّي البرامج في إذاعة الشبابيّة البالغ عددهم 19مفردة. ولأن حجم العينة (المتاحة) صغير، استعان الباحث بالاختبارات الإحصائية (اللامعلمية.) وقد أيدت النتائج صحة الفرضية البديلة H1 التي تنص على وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس قبل وبعد التدريب، وأظهرت النتائج أن الدورة التدريبية نجحت في رفع مستوى مهارات ومعارف المتدربين بمعدل %47.6 بين القياسين القبلي والبعدي، وبينت نتيجة اختبار (مان ويتني )U أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α= 0.05 في متوسط رتب القياسين بمستوى دلالة يتراوح ما بين 0.029 – 0.000 وكلها أصغر من مستوى المعنوية ( =α .)0.05 وبالتالي نقبل الفرضية البديلة، لصالح القياس البعدي بمتوسط الرتب الأكبر، ما يشير إلى أن المستوى المعرفي ارتفع بعد تلقي الدورة التدريبية بشكل واضح.