بناء وتكوين القيم لدى النشء لضمان تأثير مستدام
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى تحديد الأساليب الفعالة والاستراتيجات الحديثة في بناء وتكوين القيم لدى النشء، وأسس توظيفها في البيئة الصفية لبناء وتعزيز وترسيخ القيم لدى النشء، والاطلاع على الدراسات التي تناولت القيم وأساليب تنميتها وتكوينها في نفوس الناشئة، وكذلك الاطلاع على بعض تقارير وزارة التربية والتعليم وبعض والمنظمات الاخرى التي تمس موضوع البحث في احدى جوانبه. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه والاجابة على التساؤلات، وتم التطرق الى مفهوم القيم وأساليب بناءها وتكوينها في نفوس النشء وكذلك تناول الاستراجيات الحديثة لتعليم وتعلم القيم والاسس التي ينبغي للمعلم توظيفها بناء وترسيخ وتنمية القيم لدى النشء. من خلال الاثراء المعرفي والاطلاع والاستفادة من الدراسات السابقة (المباشرة، وغير المباشرة) في موضوع البحث. وقداظهرت النتائج: ضعف امتلاك بعض المعلمين لأساليب واستراتيجيات فعالة لبناء وتكوين القيم بالرغم من أهميتها في تحقيق الأهداف الوجدانية وتعليم القيم والاخلاق لدى النشء، وسلط البحث الضوء على الأسس التي ينبغي ان يوظفها المعلم في البيئة الصفية والمواقف التعليمية الفاعلة التي تساهم في بناء وتعزيز وترسيخ القيم لدى النش، وقدرتها في المساهمة الفعالة في ضمان تأثير قيمي واخلاقي مستدام، واوصى البحث بتبني استراتيجية وطنية تدعم خطة تنفيذية تضمن تحقيق الأهداف الوجدانية للمناهج للوصول بالناشئة الى نمو أخلاقي ونفسي متوازن. وكذلك تدريب المعلمين على تحليل المحتوى التعليمي وسحب القيم وصياغة الأهداف الوجدانية ومهارات استخدام الأساليب والاستراتيجيات التي تسهم في تكوين القيم، تحليل نتائج البحوث العلمية التي تبنت القيم وأساليب واستراتيجيات تنميتها وتكوينها لدى النشء.