برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم لتنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم

Contenu principal de l'article

فوزية عبد القادر عبد الحميد الدعيكي

Résumé

تهدف هذه الدارسة إلى محاولة الكشف عن أوجه القصور في مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب عينة الدارسة من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، كذلك إعداد وتطبيق برنامج تدريبي قائم علي تنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى طلاب عينة الدارسة من ذوي صعوبات التعلم وبيان فاعليته، وتتضح مشكلة الدارسة من خلال الاجابة على التساؤل التالي: هل يمكن أن يؤدي البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجية التعليم علي ت ن م ي ة مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم؟ تتكون عينة الدارسة من 10 طـــلاب من الذكور من طلاب الصف التاسع من ذوي صعوبات التعلم، والمدمجين في فصول عادية من الطلاب العاديين، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من 41-41 سنة، من مدينة بني وليد، وقد استخدمت الباحثة مقياس تقدير مهارات التعبير الانفعالي والبرنامج التدريبي المعرفي السلوكي من إعدادها، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي في تنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي من افراد العينة، واستمرار فاعليته في القياس التبعي.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Renseignements sur l'article

Comment citer
الدعيكي فوزية عبد القادر عبد الحميد. 2025. « برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم لتنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم ». Al-Qurtas Magazine 6 (26). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1264.
Rubrique
المقالات