معوقات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الزنتان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يشكل البحث العلمي أحد أهم العوامل الأساسية لتقدم المجتمعات، ويؤثر في كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتما ُ عية والثقافية والعلمية، وتؤدي نتائجه الم ِ هم إلى ة خدمة قضايا المجتمع.
وتمثل الجامعات المراكز الأساسية للبحوث العلمية والتطبيقية التي بدونها يصعب
إحداث أي تقدم اقتصادي أو اجتماعي حقيقي، إلا أن هناك قصور في بعض الأبحاث معظمها موجهف ،العلمية لأغراض الترقية، ونادراً ما يتوجه لمعالجة قضايا المجتمع والمشاكل التي تواجهه؛ ومن هنا تنبثق مشكلة الدراسة من خلال السعي للوقوف على معوقات البحث العلمي، من خلال الإجابة على التساؤلات الآ : تية -س ما هي الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في القيام بالبحوث لمية؟ اوما س ؟يهابل القضاء عل واُستخدم في البحث المنهج الوصفي، على عينة تبلغ ( )06عضو هيئة تدريس بكلية التربية يفرن، وتم جمع البيانات عن طريق أداة الاستبيان تحتوي على محورين حدهما أ يتعلق بالمعوقات التي تواجه البحث العلمي والآ ، خر يتعلق بالسبل التي يجب تباعها إ للتغلب على المعوقات، وأسفر البحث على :أهمها ، مننتائج عدم توافر الموارد المالية لدعم البحث العلمي، وعدم توفر المراجع الحديثة باللغات المختلفة، وصعوبة الاشتراك في الدوريات والمجلات العالمية، وضعف التعاون بين الجامعات ومؤسسات المجتمع الأخرى، وعدم تشجيع وتحفيز الباحثين، وأوصت الدراسة بضرورة توفير تغطية مالية للبحث العلمي، وتوفير المراجع المختلفة، ودعم الباحثين ماديا ومعنويا، وضرورة التعاون بين الجامعات ومؤسسات المجتمع.