دراسة مقارنة لمعايير اعتماد كليات التربية في ليبيا ومعايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد برامج إعداد المعلم NCATE

محتوى المقالة الرئيسي

مريم محمد كرناف

الملخص

استهدف البحث الحالي تقديم رؤية تحليلية مقارنة لمعايير المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا، ومعايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم " ،"NCATEولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج المقارن والذي مكن الباحثة من الدراسة التحليلية المقارنة لمعايير اعتماد المؤسسات التعليمية في ليبيا، ومعايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم .NCATEوذلك للاستفادة من الخبرة الأجنبية موضوع الدراسة في تطوير معايير اعتماد كليات التربية في ليبيا. وسار البحث وفقا للإجراءات التالية: تحديد فلسفة الاعتماد ومعاييره، ودوافع الاهتمام بتطبيق نظام الاعتماد ومعاييره بكليات التربية كمؤسسات مسؤولة عن إعداد المعلمين، و ثم عرض معايير المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا، وعرض معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم .NCATEوصولا إلى قراءة تحليلية مقارنة لكل من المعايير المحلية متمثلة في معايير المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، والمعايير الدولية متمثلة في معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم .NCATEوخلصت الدراسة إلى وضع بعض التوصيات منها: أن يكون للهيئات المهنية والجمعيات المعنية بجودة المعلم ممثلون في المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية ويكون لهم دور في صياغة معايير اعتماد كليات التربية في الجامعات الليبية، وإقرار معايير خاصة بقبول الطلاب بكليات التربية. العمل على حصول كليات التربية في الجامعات الليبية على اعتمادات إقليمية ودولية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كرناف مريم محمد. 2022. "دراسة مقارنة لمعايير اعتماد كليات التربية في ليبيا ومعايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد برامج إعداد المعلم NCATE". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 1 (مارس). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/483.
القسم
المقالات