استخدام التعلم التعاوني لتدريس مهارات الاستيعاب لطلاب السنة الأولى بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية الزنتان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى دراسة مدى تأثير التع ل م ال ن شط في تدريس مادة
الاستيعابي للسنة الأولى بكلية التربية الزنتان ، فقد ر ك زت الدراسة على السنة
الأولى بصفتهم اعتادوا على طريقة القراءة و ال ت كرار بعد الأستاذ عند دراستهم مادة
القراءة ، وقد أث رت هذه الطريقة على المخرجات بصفتهم تعاملوا مع القراءة
بدون أي تحليل للنص أو القراءة بين السطور، الأمر الذي أ د ى إلى ظهور تحديات
ج م ة للوصول إلى فحوى النص أو غرض الكاتب أو الاستيعاب الكامل للنص.
جُمعت المادة العلمية عن طريق الملاحظة المباشرة والاختبارات، وقد تحققت
الملاحظة في المحاضرات الفعلية بينما الاختبارات قُسمت إلى اختبار )قبلي وبعدي(
الغرض منهما دعم ملاحظات الباحث، فقد كانت م د ة الدراسة شهر مق سم
إلى مرحلتين : ط ب ق الباحث في المرحلة الأولى الطريقة التقليدية ، بينما تم تطبيق
التعليم النشط في المرحلة الثانية ، وتم جمع نتائج الاختبارات ومقارنتها وتحليلها ،
وأظهرت هذه النتائج التأثير الايجابي لتعليم النشط داخل الفصل من حيث رفع
مقدرة الط لاب على الفهم والمشاركة ، ففي مرحلة التجربة أظهر الط لاب
المقدرة على تكوين طريقتهم الخا ص ة في الفهم وتح س ن ملحوظ في فهم
النصوص ، وهذا يؤكد أن التعليم النشط يعتبر استراتيجية ناجحة في تعليم
القراءة والاستيعاب.