دور المراجعة الداخلية في تحسين جودة الخدمات المالية في ظل التشغيل الالكتروني دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية فروع منطقة الزاوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التع ر ف على المراجعة الداخلية وأثرها في تحسين جودة
الخدمات المالية في ظل التشغيل الإلكتروني، بالتطرق إلى مفهوم المراجعة الداخلية
وتحديد أهميتها وأهدافها التي تصبو إليها، وكذلك التع رف على الأدوات المستعملة من
طرف المراجع الداخلي أثناء أدائه لمهامه داخل المؤسسة، كما توضح علاقة التشغيل
الإلكتروني بجودة عمليات المراجعة، ونبرز أهم هدف للمراجعة الداخلية والمتمثل في
عرض الصورة الحقيقية والصادقة عن الوضعية المالية للمؤسسة، ولتحقيق أهداف
البحث قمنا بإسقاط الجانب النظري على الجانب التطبيقي والذي تمثل في دراسة حالة
مصرف الجمهورية فروع منطقة الزاوية من خلال توزيع الاستبانة التي عولجت
بياناتها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. وتو صلت الدراسة إلى جملة من النتائج
أهمها:
استخدام النظام الإلكتروني في المراجعة يؤدي إلى وجود نظام محكم للرقابة لدى
الشركة يسهم في تحسين الأداء الإداري والمالي.
التأهيل الفني والخلفية العلمية المناسبة لدى المراجع الداخلي تمكنه من تحسين كفاءة
وفاعلية النظام الإلكتروني الذي تستخدمه المؤسسة.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات نذكر منها:
إدخال تحسينات بشكل مستمر على طرق المراجعة واستغلال المعالجة الآلية
وتكنولوجيا المعلومات من أجل تحسين كفاءة وفعالية عملية المراجعة.
ضرورة إنشاء أنظمة إلكترونية لكل منشأة بشكل ينسجم مع طبيعة عملها، وذلك من
خلال العمل على تحليل النظام الإلكتروني الذي تحتاج له المنشأة.