السلوك العدواني لدى تلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهتـــــــم البحث الحالي بدراســـــة أحـــد أنـــــواع الخلل في سلوك الطفل، وهوالعدوان وما لهذا السلوك من نتائــــج خطيرة تنعكس أثاره السلبية على الفرد نفسه وعلى العائلة والمدرسة والمجتمع بصورة عامة،. ويهدف البحث الحالي للوقوف على أشكال السلوك العدواني لدى التلاميذ والتعرف على الفروق بين أشكال السلوك العدوان (المادي، السلبي، اللفظي) للتلاميذ، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذا وتلاميذة من مرحلة التعليم الإعدادي بأعمار (13-15)، واستخدمت أداة البحث مقياس السلوك العدواني الذي أعده (الجبوري 2012 )، حيث جاءت نتائج البحث بأن أشكال السلوك العدواني تطغى على التلاميذ والتلميذات بنسب متفاوتة يتميز التلاميذ بأعمار (13-15) سنة بأنهم من ذوي السلوك العدواني العالي، كما جاءت النتائج بأن السلوك العدواني المادي (الجسدي) هو من أكثر أشكال السلوك العدواني انتشارا بين التلاميذ بأعمار ثم يليه السلوك العدواني السلبي ثم السلوك العدواني اللفظي.