تأثير التأهيل العلمي والعملي على الأداء المهني لمراجعي الحسابات دراسة تطبيقية على المراجعين في ليبيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على المتطلبات اللازمة لحيازة التأهيل العلمي والعملي لمراجعي الحسابات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة (بريطانيا) وجمهورية مصر العربية وليبيا، كما تهدف هذه الدراسة إلى اختبار ما إذا كانت هذه المتطلبات تؤثر فعلاً على الأداء المهني لمراجعي الحسابات، وذلك من خلال الدراسة الميدانية، ومن أجل ذلك تم توزيع 47 قائمة استقصاء، على عينة الدراسة المكونة من المراجعين الخارجيين المزاولين للمهنة في مكاتب المحاسبة والمراجعة، ً وبعد تجميع وتحليل البيانات إحصائيا، توصلت الدراسة إلى أن غالبية المشاركين في الدراسة، متفقون حول وجود تأثير إجابي للتأهيل العلمي والعملي لمراجعي الحسابات على أدائهم المهني، وأن درجة تأثير المؤشرات المتعلقة بالتأهيل العلمي والعملي لمراجعي الحسابات على أدائهم المهني يشير إلى درجة تأثير إيجابي قوي إلى قوي للغاية، كما أوصت الدراسة بأهمية الاهتمام بالتأهيل العلمي والعملي لمراجعي الحسابات لما له من أثر إيجابي على أدائهم المهني، وذلك من خلال، الاهتمام بمرحلة التعليم الجامعي بكليات المحاسبة، والتأكيد على مطلب سنوات الخبرة في مجال المراجعة، ووضع اشتراط التعليم المهني المستمر واختبار الزمالة، والاهتمام ببرامج تدريب المراجعين من الناحيتين العلمية والعملية، والعمل على تنظيم الندوات والمؤتمرات المهنية، وتحسين مهارة المراجعين في اللغة الإنجليزية .