دمج أطفال طيف التوحد بالمدارس العادية السلبيات والإيجابيات

Main Article Content

عيسى حسن غلام
نجاة أحمد القاضي

Abstract

تعتبر الاضطرابات النمائية الشاملة Pervasive Developmental) Disorders (PDD) ( حالات اضطراب ذاتي بيولوجي عصبي يتمثل في توقف النمو على المحاور اللغوية ، والمعرفية ، والانفعالية ، والاجتماعية ، أو فقدانها بعد تكوينها بما يؤثر سلبا مستقبلاً على بناء الشخصية ، وتطلق بعض الدوائر العلمية على هذه المجموعة اصطلاح طيف التوحد) Autistic Spectrum . ) ) .)1
والتوحد إعاقة في النمو تستمر طيلة عمر الفرد ، وتؤثر على الطريقة التي يتحدث بها الشخص ، ويقيم صلة بمن حوله ، ويصعب على الأطفال وعلى الراشدين المصابين بالتوحد إقامة صلات واضحة وقوية مع الآخرين ، وعادة ما تكون لديهم مقدرة محدودة لخلق صداقات ، ولفهم الكيفية التي يعبر فيها الآخرون عن مشاعرهم.) 2(، ويعتبر الطبيب النفسي ) كانر ( أول من أشار إلى هذا النوع الاضطراب أو الإعاقة حين شد انتباهه أنماط سلوكية غير عادية لأحد عشر طفلاً كانوا مصنفين على أنهم من ذوي التخلف العقلي ، ووجد أن سلوكهم يتسم بخصائص لا تتطابق مع خصائص فصام الطفولة ، ولا تتشابه مع التخلف العقلي ؛ بل هي زملة ) كانر( أو اوتيزم الطفولة المبكرة ) Early Infantile Autism 3(. وقد استخدم مصطلح التوحد (. ) في الوطن العربي تحت مسميات عديدة منها : ) الذهان، والتو ح د ، و الذاتوية ، والاجترارية ( ، وتعتبر نسبة الإصابة بالتوحد حوالي ) 2 5 ( حالات لكل 11.111 ولادة حية ، ونسبة الذكور أكثر من الإناث بمعدل ) 3 أو 4 مرات : 1( ، والسبب .) في الإصابة غير معروف ) 4
ويمكن اعتبار التو ح د من إعاقات النمو المزمنة التي ينتج عنها اضطرابات واضحة

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
غلام عيسى حسن, and القاضي نجاة أحمد. 2021. “دمج أطفال طيف التوحد بالمدارس العادية: السلبيات والإيجابيات”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 8 (February):181-94. https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/116.
Section
المقالات