الذكاء وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بالعجيلات
Main Article Content
Abstract
تسهم التربية بدور بالغ الأهمية في تطوير المجتمع والمدرسة ، وبخاصة وأنها أصبحت من متطلبات المجتمع الأساسية ، فالتربية تهتم بالفرد حيث إنه محور العملية التعليمية ، وبهذا يتطلب تلبية العديد من متطلبات المجتمع الأساسية منها: ضرورة البحث عن المتغيرات العقلية التي يمكنها أن تؤثر على التحصيل الدراسي لدى المتعلمين وبخاصة الذكاء ، ومحاولة مقابلة ومواجهة هذا المتغير باختيار وتقديم المعارف والخبرات بطريقة تتناسب مع قدراتهم وميولهم المختلفة ، كما ي عَد المجال العقلي المعرفي من المجالات التي جذبت اهتمام الكثير من الباحثين في العلوم التربوية والنفسية ، وقد أدى ذلك إلى ظهور الكثير من الاتجاهات والنظريات التي حاولت فهم وتفسير العقل البشري ، والتي انقسمت إلى اتجاهات ثلاثة هي : الاتجاه التقليدي المتمثل في دراسة الذكاء كقدرة عقلية عامة ، واتجاه تكوين وتناول المعلومات أو العمليات المعرفية ، واتجاه القدرات العقلية المتعددة الذكاء، كما ي عَد الذكاء عاملاً أساسيا في عملية التعلُّم مما أدى إلى البحث عن أسباب اختلاف الأفراد في مستويات تعلمهم ، سواء في المدرسة أو في الحياة العامة ، وعلى الرغم من أن التلاميذ يتعلمون في نفس الوسط المدرسي وفي نفس الظروف على وجه التقريب ، إلا أننا نجدهم يختلفون من حيث النتائج التي يحققونها .