الكفايات التدريسية لدى طلبة التربية العملية بكليات التربية جامعة طرابلس من وجهة نظر المشرفين التربويين
Main Article Content
Abstract
تحتاج الأنظمة التربوية التي تتحمل مسؤولية إعداد الناشئة إلى المراجعة من أجل تحسين كفايتها الداخلية حتى ت لبي مخرجاتها مستوى طموح مجتمعاتها ، ولمساعدة المعلم على تحقيق ذلك ، نظمت برامج إعداد المعلمين في الكليات الجامعية برامج التربية العملية ، فالبرامج التعليمية تلعب دورا مهما في إعداد الطالب إعدادا مبنيا على مجموعة من الكفايات التدريسية التي تؤهله لمهنة التدريس . وفي ضوء الأهداف العامة لبرامج كليات التربية لإعداد المعلمين يتوقع أن يمتلك الطلبة العديد من الكفايات الأدائية ؛ لأن مهنة التعليم نظام تتك ون من أربعة عناصر متفاعلة معا هي : التخطيط ، والمناهج ، والتنفيذ ، والتقويم ، فالمعلم المع د إعدادا أكاديميا ، ومهنيا يمكنه أن ينجح في العملية التربوية ، لذلك أوكلت إلى الجامعات عملية إعداده ، وتأهيله، وتدريبه ، فتدريب طلاب التربية العملية على أساس الكفاية من أبرز التوجهات المعاصرة في إعداد وتدريب المعلمين ، وبذلك أوصى مؤتمر المعايير الوطنية لتنمية المعلمين الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان عام ) 6002 م( ، بتبني معايير إعداد وتطوير المعلمين من أبرزها : التخطيط للتدريس ، وتنفيذ التدريس ، وتقييم تعلم الطلبة ، ) وتقييم التدريس ، والتطوير الذاتي، ومجال أخلاقيات مهنة التعلم ) 1وانطلاقا من أهمية التشخيص المستمر للكفايات التدريسية لطلبة كليات التربية بجامعة طرابلس التي اكتسبوها من خلال المقررات الدراسية ، وبرامج التربية العملية جاءت هذه الدراسة للت عرف على درجة توافر الكفايات التدريسية لدى طلبة التربية العملية بكليات التربية من وجهة نظر المشرفين التربويين.