التأخـــر الدراســـــــي وعلاقته بالمعاملة الوالدية ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها
Main Article Content
Abstract
تعد الأســــــرة أهم المؤسسات التي يقع على عاتقها الاهتمام بالأبناء، فهي المدرسة الأولى التي تقوم بتربية وتنشئة الطفل ، ّ والمكون الأساس ي لشخصيته من جميع الجوانب إليها يعود ف ، توافــــق الطفل أو عدمه مع المحيط الذي يعيش فيه ، كما تعد الحضن الاجتماعي الذي تنمو فيه بذور الشخصية الإنسانية، بل وتتحدد فيه الطبيعة الإنسانية للفرد، وكما تشكل الوجود البيولوجي للجنين في رحــــ م الأم فكذلك يتشكل الوجود الاجتماعي للطفل في ّرحــــ رة وحضنهام الأس ، وبالتالي فالأســــرة هي المؤثر الحاسم في بلورة شخصية الطفل، من خلال أساليب المعاملة الوالدية التي يتلقاها الأبناء من آبائهم والتي لها أهمية كبيرة في تنشئة الأبناء وتكوين شخصياتهم التي تؤهلهم للتعامل مع المؤسسات الأخرىّ ، ويتبنى الوالدان في تنشئة أبنائهم أساليب معاملة لها تأثير مهم على تكوينهم النفس ي والاجتماعي وتحصيلهم الدراس ي .