الذكاء الاجتماعي لدى عينة من معلمات رياض الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات
Main Article Content
Abstract
تكمن مشكلة الدراسة في تحديد مستوى الذكاء الاجتماعي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة المرج ، والكشف عن علاقة الذكاء الاجتماعي بضغوط الحياة المتمثلة في ضغوط ) اجتماعية – واقتصادية والعمل – الزوج-الأبناء( و قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي - اعتمادا على اختبارمقياس ترومسو للذكاء الاجتماعي لقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس ابو غالي لقياس الضغوط الحياتية - وأما عينة الدراسة، فقد تمّ اختيارها باستخدام العينة العشوائية البسيطة من معلمات رياض الأطفال .وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الاجتماعي لمعلمات رياض الأطفال وقع ضمن المستوى المتوسط ، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الاجتماعي في بعدي معالجة المعلومات الاجتماعية والضغوط الاقتصادية ، وبين بعد الوعي الاجتماعي وضغوط الزوج وكذلك توصل الي علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الاجتماعي العام وضغوط الزوج ، وبناء على النتائج التي وصلت إليها هذه الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات ذات علاقة بما توصلت إليه.