المشكلات التي تواجه طلبة التربية العملية في كلية التربية جنزور
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه طلبة التربية العملية بكلية التربية / جنزور ، وتكونت عينة الدراسة من (90) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد أعدت الباحثتان استبيانا يتكون من (30 )عبارة توزعت في خمسة مجالات تمثلت في المشكلات بالمتعلقة بالطالب المعلم ، والمشكلات المشرف التربوي ، والمشكلات المتعلقة بإدارة المدرسة ، والمشكلات المتعلقة بالمعلم المتعاون ، والمشكلات المتعلقة بطبيعة إجراءات التربية العملية .وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية لإداة الدراسة بالطرق الإحصائية المناسبة. وأسفرت نتائج الدراسة على
أن أهم المشكلات التي واجهت طلبة التربية العملية في كلية التربية جنزور تمثلت في:
- يواجه الطالب المعلم صعوبة في صياغة الأهداف السلوكية للدرس.
-عدم قدرة الطالب المعلم على الربط بين الأهداف السلوكية ، والأسئلة التقويمية .
-لا يناقش المشرف التربوي الطالب المعلم عقب زيارته الصفية لتزويده بالتغذية الراجعة.
-ضعف مساهمة المعلم المتعاون في تطوير خبرات الطالب المعلم .
-الفترة الزمنية للتربية العملية غير كافية.
-عدم وجود دليل استرشادي للطالب المعلم يبين له فيه مهام المشاركين في التربية العملية.
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الباحثتان إلى مجموعة من التوصيات.