فكرة العود الأبدي عند نيتشه
Main Article Content
Abstract
من المفيد القول أن نيتشه استطاع الوصول إلى تفسيرات مختلفة
للعود الأبدي على أنه القانون الطبيعي العنيد ، ونقطة تح و ل في التاريخ ،
وأعلى درجات الحتمية والفعل الح ر الخلاق اليي تمنحه الأبدية لإننسان ، والحق
أن العودة الأبدية ما هي إلا تعبير عن فلسفة نيتشه بأسرها ؛ بل هي مدار
فلسفته المعبرة عن أعماق أفكاره كلها ، وذلك على الرغم من أنها تفتقر إلى البناء
التصوري المحكم ، والمعالجة المنطقية المحدودة ، ومع ذلك فهي تبدو وكأنها نبوءة
معتمة أو سر مظلم يحاول الكشف عنه ، إلا أن موقف نيتشه حيال فكرة العود
يبدو أنه كان متناقضا ، حيث تح د ث عن هيه الفكرة على أنها أثقل الأحمال ، وعن
كيفية تحملها ، كما تحدث نيتشه من ناحية أخرى عن العود على أنه )
الفكرة المنتصرة ( وعلى الشعور المرح اليي تحققه هيه الفكرة لمن يتحملونها
، وما يدل على عجز نيتشه عن التعبير عن هيه الفكرة هو عجز الثرات الفلسفي
اليي يقف على أرضه ، فهو يريد أن يهدم الميتافيزيقا ، ومع ذلك لم يزل مقيدا بها
من خلال ارتباطه بوسائلها ومقولاتها ، وهو يحاول التعبير عن شيء لا اسم له
حينما يف ك ر في العود الأبدي ليصبح العالم كله مشكلته الرئيسة ، وهيا يشير إلى إن
من يكون رائدا يكون هو الضحية دائما ، وهو هنا رائد الفكر اليي يتجاوز الأشياء
كلها ، ويحاول بما يستطيع إدراك العالم بكليته ، إلا أن نيتشه قد بلغ في تصوره للعود
حدا لا يمكن التعبير عنه في نظره .