واقع استخدام نظام التعليم عن بعد ومعوقاته لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة بنغازي
Main Article Content
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام نظام التعليم عن بعد ومعوقاته لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي، ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة بنغازي والواقعة داخل نطاق مدينة بنغازي، حيث بلغ عددهم ( 220)وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: إن درجة استخدام التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي كانت متوسطة فقد بلغ المتوسط الحسابي العام ( 2.96)وهو يقع ضمن الفئة (تستخدم بدرجة متوسطة،) إن أهم معوقات التعليم عن بعد بجامعة بنغازي: صعوبة تطبيق التعليم عن بعد في بعض المواد التي تحتاج إلى المهارات العملية، عدم التعاون بين الجامات في تناول الخبرات في مجال التعليم عن بعد، النظام التعليمي لا يتيح المجال لاستخدام التعليم عن بعد، ضعف البنية التحتية لشبكة الانترنت، عدم توافر الخصوصية والسرية في حفظ البيانات والمعلومات، عدم توافر التدريب المناسب لأعضاء هيئة التدريس على التعليم عن بعد، عدم توافر المعلومات والمهارات التكنولوجية المناسبة للتعليم عن بعد، قلة الوعي بأهمية التعليم عن بعد في المجتمع، غموض فلسفة وأهداف التعليم عن بعد، عدم وجود اختلاف في استجابات أفراد العينة في استخدام التعليم عن بعد تبعاً لمتغير النوع، ووجود اختلاف في معوقات التعليم عن بعد تبعاً لمتغير النوع، وكان هذا الاختلاف لصالح الإناث، عدم وجود اختلاف في استجابات أفراد العينة نحو استخدام التعليم عن بعد ومعوقاته تبعاً لمتغيري المؤهل والكلية.