معوقات البحث العلمي وسبل الارتقاء به في جامعة الزاوية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية

Main Article Content

مجدي محمد ضو أحميدة
موسى علي بلق

Abstract

هدف البحث إلى تحليل اتجاهات أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية بجامعة الزاوية عن معوقات البحث العلمي وسبل الارتقاء به ، وقد تكونت عينة البحث من 38 عضو هيئة تدريس من حملة المؤهل العلمي دكتوراه ، . ماجستيرو تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية ، وتم استخدام مقياس مكون من 26 عبارة موزعة على ثلاثة محاور موقد ت التعرف علي أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والتخصص، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المعوقات كانت في مجالات التسهيلات والمعوقات المادية والمعوقات المتعلقة بمهنة التدريس . وأظهرت الدراسة أن هناك فروقآ ذات دلالة إحصائية في معوقات البحث العلمي التي تواجه أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية تعزى إلى المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير المراجع الحديثة في مكتبات الجامعة ودعم الأبحاث العلمية ماديا .


وقد أوصي الباحثان بــ :
- 1ضرورة تسهيل إجراءات نشر البحوث العلمية والاهتمام بطبيعة الأبحاث أكثر من الاهتمام بالأمور الشكلية للابحاث سواء من حجم الخط، ونوعه والمسافة بين الأسطر، وعدد الصفحات وغيرها من الأمور الشكلية، وبالتالي الاهتمام بمضمون وجوهر البحث، وكذلك الإسراع بالرد على الباحثين.
-6زيادة مخصصات الدعم المالي المخصص لأغراض البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس ضمن أسس واضحة، والنظر في منح الباحثين مكافآت مالية مناسبة كحافز مساعد لهم لإجراء المزيد من الأبحاث المفيدة والقيمة، ليس هذا فحسب بل وتشجيع حضور المؤتمرات والندوات العلمية لتنشيط عجلة البحث العلمي
-3تشجيع التعاون البحثي بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والجامعات المحلية أو العربية والعالمية.

Article Details

How to Cite
أحميدة مجدي محمد ضو, and بلق موسى علي. 2022. “معوقات البحث العلمي وسبل الارتقاء به في جامعة الزاوية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 2 (March). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/464.
Section
المقالات