تحديات التعليم عن بعد التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الجامعية في ظل انتشار جائحة كورونا دراسة ميدانية ( على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالزنتان)

Main Article Content

منى مسعود إدريس الربو

Abstract

تهدف الدراسة للتعرف على التحديات التي تواجه التعليم عن ب استخدامه عيقاتعد و م في المؤسسات الجامعية في ظل انتشار جائحة كورونا، و لتحقيق أهداف الدراسة الباحثة في هذه استخدمت أعضاء هيئة عينة من الدراسة، ال ية كلية التربفي تدريس للعام الجامعي ،الزنتان و ،2021م  وقد تم اختيار العينة من مجتمع الدراسة بطريقة عشوائية، و قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة و هي استبانة ذ ، ات أسئلة مفتوحة، قياس ل تحديات و معيقات استخدام التعليم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا، و تك ن مجتمع و الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الزنتان و البالغ عددهم 150 عضو هيئة تدريس.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
قلة الدعم و التمويل الكافي لتوظيف و تطبيق البرنامج.
- عدم توافر أجهزة الحاسوب لدى الطلاب في منازلهم و ، عدم تقبُّل ثقافة التعليم عن بعد لدى الطلاب
- صعوبات في قلة الحوافز المادية و المعنوية لأعضاء هيئة التدريس للتعليم التف .اعلي
أهم توصيات الدراسة :
إعطاء دورات تدريبية في مجال التعليم عن بعد ( التعليم الإ من لكل ) لكتروني أعضاء هيئة التدريس و الطلبة.
-قيام الأساتذة بنشر الثقافة الإلكترونية في التعليم عن بعد بين الطلاب لتحقيق أكبر قدر من التفاعل
توفير فنيين متخصصين لصيانة الأجهزة، و تفادي الأعطال الفنية المختلفة.

Article Details

How to Cite
الربو منى مسعود إدريس. 2022. “تحديات التعليم عن بعد التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الجامعية في ظل انتشار جائحة كورونا دراسة ميدانية ( على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالزنتان)”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 2 (March). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/467.
Section
المقالات