أساليب التربية الأسرية نحو المراهقة الآمنة من منظور الخدمة الاجتماعية الوقائية
Main Article Content
Abstract
إ ن الاهتمام بمرحلة الطفولة في أي مجتمع من المجتمعات يشير إلى مسؤولية هذا المجتمع تجاه أبنائه، ومدى حرصه على تنشئتهم بصورة طبيعية، وإشباع حاجاتهم البيولوجية والاجتماعية والثقافية والنفسية، وتهيئته للظروف البيئية والاجتماعية لينموهم نم و ا صح ي ا متواز ن ا ومتكام ل ، ب م يساعدهم على تحقيق وجودهم وإنسانيتهم، وإدراكهم لذاتهم ومسؤوليتهم تجاه تنمية مجتمعهم وتطويره؛ لذلك ت ع د مرحلة المراهقة من بين المواضيع التي جذبت اهتمام وانتباه الباحثين، خاصة في ظل التغيرات السريعة والمتتابعة التي تطرأ على كافة مجالات الحياة؛ بسبب التق د م المعرفي والتطور التكنولوجي والصناعي، والتي أصبح من الواجب خلق مسارات التعاون بين مهنة الخدمة الاجتماعية وبين مؤسسات الرعاية الاجتماعية، لع ل أهم هذه المؤسسات مؤسسة الأسرة؛ لذلك كان من أهمية البحث هو تسليط الضوء على مجال رعاية الأسرة والطفل أحد مجالات الخدمة الاجتماعية والهدف الوقائي لهذا المجال من خلل التعرف أهم أساليب التربية الأسرية المتمثلة في الأساليب الاجتماعية والنفسية والمهنية نحو المراهقة الآمنة من منظور الخدمة الاجتماعية الوقائية، وفي نهاية البحث ت م تقديم عرض لأهم المستخلصات والتوصيات التي قد تفيد المهتمين والمتخصصين والممارسين المهنيين في مزيد من الاهتمام للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة والطفل.