التعلم باللعب وتأثيره على شخصية الطفل

Main Article Content

سميرة المبروك العيادي البسكري

Abstract

يعد اللعب مدخلاً وظيفياً لعالم الطفل يأثر في تكوين شخصيته ، لا سيما في السنوات الأولى من عمره ، كما يعد أسلوباً من أساليب الأنشطة المختلفة، فتمدد جذور اللعب إلى التطور الإنساني، فكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يهتم بتربية الأطفال وكان رقيق المعاملة معهم، كما كان عليه الصلاة والسلام يقول " لاعب أبنك سبعاً وصاحبه سبعاً" ، وقال عمر بن خطاب رضى الله عنهُ " علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"، فالسباحة والرماية وركوب الخيل تُأثر في الطفل وتعمل على صقل شخصيته، فهي تعمل على خلق إنسان قوي وشجاع وجرئ ، وتعد هذه الصفات من الصفات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الطفل، وتظهر هنا أهمية اللعب في اكتساب الطفل الصفات الأساسية اللازمة لمواجهة تحديات العصر. لذلك قامت الباحثة، وبالاستناد على الدراسات السابقة بإجراء هذه الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج كالتالي:- -1للعب أهمية كبيرة في تعليم الأطفال، يلجأ إليه المربين في حل بعض مشاكلهم، كما يمكنهم من خلاله استغلال الطاقة الذهنية والحركية لهم في آن واحد. -2من العوامل المؤثرة في اللعب العامل الجسدي والعقلي والجنسي والبيئي، فهو وسيلة اجتماعية لتعليم الأطفال قواعد السلوك وأساليب التواصل والتكيف البيئي. -3من فوائد أسلوب التعلم باللعب تأكيد الطفل لذاته، فهو حاجة بيولوجية نفسية تتم من خلالها عملية النمو والتطور لهُ. ً وبناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بالتالي:- -1إن تتبنى وزارة التربية والتعليم إنتاج الألعاب التعليمية تصدر تحت إشراف مختصين من أساتذة الجامعات في هذا المجال. -2يجب توظيف شخصية الطفل بكل طاقته وإعطائه حرية الممارسة والتجريب بطريقة إبداعية حتى يصل إلى القدرة على التفكير الإبداعي. -3إقامة دورات تدريبية مستمرة للمختصين على استخدام استراتيجية التعلم باللعب، ومساهمة وسائل الإعلام أكتر في هذا المجال لما له من تأثير كبير على المجتمع.

Article Details

How to Cite
البسكري سميرة المبروك العيادي. 2024. “التعلم باللعب وتأثيره على شخصية الطفل”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 2 (24). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/857.
Section
المقالات