دور بحوث التخرج التربوية في تنمية المجتمع المحلي

Contenu principal de l'article

ليلى الهادي إسماعيل الحاج علي

Résumé

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور بحوث التخرج التربوية في تنمية المجتمع المحلي ، وذلك من خلال التعرف على المحاور الآتية: التعرف على كيف يمكن لمشاريع التخرج التربوية أن تسهم في تلبية احتياجات المجتمع المحلي ، و التعرف على التحديات التي تواجه الطلاب والمشرفين في تنفيذ مشاريع التخرج التي تهدف إلى تنمية المجتمع المحلي، ثم التعرف على مدى فعالية التعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي في تحقيق أهداف مشاريع التخرج التربوية ، وأخيرا التعرف على كيف يمكن تحسين المناهج التعليمية لتعزيز الابتكار والإبداع في مشاريع التخرج بما يساهم في التنمية المحلية. واتبعت المنهج الوصفي لملائمته لأغراض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: -تسهم مشاريع التخرج التربوية في تلبية احتياجات المجتمع المحلي من خلال معالجة المشكلات الواقعية وتقديم حلول مبتكرة ومستدامة، مما يتيح للطلاب فهم التحديات المحلية وتطوير مبادرات فعالة في مجالات مختلفة، ويعزز التعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع لتحقيق تأثير إيجابي طويل الأمد في التنمية المحلية. -يواجه الطلاب عند قيامهم بمشاريع التخرج تحديات تشمل صعوبة تحديد المشكلات المحلية بدقة، نقص الموارد المالية واللوجستية، ضعف الإشراف الكافي، وتعقيدات التعاون والإجراءات الإدارية، مما يتطلب تخطي ً طا دقيقًا وتنسيقًا فعا ًلا لتحقيق النجاح والأهداف التنموية. -يعزز التعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي فهم الطلاب لاحتياجات المجتمع ويوفر الدعم والموارد اللازمة، مما يسهم في تطوير حلول مبتكرة تسهم في التنمية المستدامة للمجتمع. -يتحقق تحسين المناهج التعليمية لتعزيز الابتكار والإبداع في مشاريع التخرج من خلال دمج تقنيات حديثة، إدراج دراسات حالة، تعزيز التعاون مع الشركات، وتطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي، مما يساهم في تلبية احتياجات المجتمع المحلي وتحقيق التنمية المستدامة.

Renseignements sur l'article

Comment citer
علي ليلى الهادي إسماعيل الحاج. 2024. « دور بحوث التخرج التربوية في تنمية المجتمع المحلي ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (25). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1002.
Rubrique
المقالات