مهارات الاتصال الإيجابي وعلاقتها بتحسين مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى مديري المدارس الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين مهارات الاتصال الإيجابي ومستوى المسؤولية الاجتماعية لدى مديري المدارس الثانوية في مدينة صرمان. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من خلال استبيان مك ّ ون من 20 فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية: مهارات الاتصال الإيجابي، تأثير الاتصال الإيجابي على التفاعل والتعاون، واستراتيجيات تطوير مهارات الاتصال الإيجابي. شملت عينة البحث 60مدي ً را ومديرة من 12مدرسة ثانوية، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. أظهرت النتائج أن مهارات الاتصال الإيجابي تلعب دو ً را رئيسيًا في تعزيز التفاعل والتعاون بين المديرين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، مما يؤدي إلى تحسين البيئة المدرسية وزيادة مستوى المسؤولية الاجتماعية. كما تبين أن المديرين الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة يحققون تأثي ً را إيجابيًا على الأداء المدرسي ويعززون روح التعاون داخل المدرسة. وأشارت الدراسة إلى أن التدريب المستمر وبرامج التطوير المهني يمكن أن تساعد في تحسين هذه المهارات، مما يساهم في رفع كفاءة الإدارة التربوية. بنا ً ء على هذه النتائج، يوصي البحث بضرورة تبني برامج تدريبية لتعزيز مهارات الاتصال الإيجابي لدى مديري المدارس، بالإضافة إلى تطبيق استراتيجيات تواصل فعالة لتعزيز المسؤولية الاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية. كما يدعو البحث إلى مزيد من الدراسات حول أثر الاتصال الإيجابي على البيئة التعليمية بشكل عام.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.