الصحة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية
Contenu principal de l'article
Résumé
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الأصابعة، وكذلك التع ر ف على العلاقة بين متغير الصحة النفسية، ومتغير التحصيل الدراسي لدى عينة البحث، شملت عينة البحث ) 156( طالباً وطالبة بمقدار 78( ذكور، و) 78( إناث موزعين على مدارس التعليم الثانوي بمدينة الأصابعة. ( واستخدم الباحث مقياس الصحة النفسية إعداد: كامل علوان الزبيدي، وسناء مجول الهزاع ) 1997م(. ولقياس التحصيل الدراسي ت م اعتماد درجات طلاب السنة الثالثة 2018-2019م، وتم استخراج الثبات - ثانوي في امتحان الدور الأول للعام الدراسي بطريقة إعادة التطبيق، والتجزئة النصفية على عينة قوامها ) 40( طال بًا وطالبة. واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها، منها الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار )ت( T.test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات. وأوضحت النتائج تمتع طلاب السنة الثالثة ثانوي بمستوى جيد من الصحة النفسية، كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متغير الصحة النفسية ومتغير التحصيل الدراسي، أي كلما زاد مستوى الصحة النفسية كلما زاد في المقابل التحصيل الدراسي للطالب كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس الصحة النفسية وفق متغير الجنس )ذكور- إناث(، وكان الفرق لصالح عينة الذكور، أي أن الذكور أعلى في مستوى الصحة النفسية من الإناث.