واقع الأداء المؤسسي لكلية الآداب بجامعة بني وليد في ضوء مبادئ ستة سيجما
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت الدراسة التعرف إلى الدرجات التقديرية لواقع الأداء المؤسسي لكلية الآداب بجامعة بني وليد في ضوء مبادئ ستة سيجما, ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي/ التحليلي بتطبيق استبانة مكونة من) 59 ( فقرة موزعة على) 6 ( مجالات هي:)التزام الإدارة العليا ودعمها، التحسين المستمر للعمليات، تنمية الموارد البشرية، جودة العلاقات والأنظمة، جودة الحياة الأكاديمية، التقييم والمتابعة( على جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية، والبالغ عددهم (139) عضواً تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، تم استرداد (80) استبانة منهم. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد العينة لهذا الواقع جاءت منخفضة عند وزن نسبي ) 38 %(، جاء مجال )التقييم والمتابعة( في المرتبة الأولى، ومجال)تنمية الموارد البشرية( في المرتبة الأخيرة،كما بينت الدارسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس - عينة الدراسة- حول الأداء المؤسسي لكلية الآداب بجامعة بني وليد تعزى لمتغيرات )النوع، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة(. وأوصت الدراسة باعتماد منهج ستة سيجما في تقييم أداء وعمل الجامعات نظراً للأهمية التي يحققها في مجال تقليل احتمالات الخطأ.