تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية (دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية)

محتوى المقالة الرئيسي

ربيع نجم الدين الجعفري

الملخص

يكمن الهدف الأساسي من إجراء هذه الدراسة هو معرفة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة الخدمات المصرفية ، ولتحقيق هذا  الهدف ، تم استخدام استمارة استبيان تحتوي على 43 سؤالا، وزعت على 308 موظفا بالمصارف التجارية الليبية داخل نطاق مدينة طرابلس، مصرف الوحدة، ومصرف الصحاري ، ومصرف الجمهورية، والمصرف التجاري الوطني، وكانت الفرضية الأولي في هذه الدراسة تنص عدم وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية ما بين فهم ووعى إدارات المصارف التجارية الليبية بمفهوم وأهمية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأنشطة المصرفية وجودة الخدمات المصرفية والتي تم نفيها، أما الثانية تنص على وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية ما بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المصارف التجارية وجودة الخدمات المصرفية، والتي تم إثباتها، ولتحليل البيانات تم الاستعانة بكل من الانحدار البسيط، التباين، ،(SPSS) معاملات الانحدار الخطي وفقآ لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وقد أوصى الباحث بضرورة أن يكون هناك دعم كامل من قبل إدارات المصارف التجارية الليبية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمدخل أساسي لتطوير العمل المصرفي. أما عن التوصيات المستقبلية للباحثين، فيمكن إجراء دراسات حول أثر جودة الخدمات المصرفية على الأداء المالي بالمصارف التجارية الليبية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجعفري ربيع نجم الدين. 2022. "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية (دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية)". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 16 (فبراير). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/442.
القسم
المقالات