تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يكمن الهدف الأساسي من إجراء هذه الدراسة هو معرفة دور تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات في تحسين جودة الخدمات المصرفية، ولتحقيق هذا الهدف ت م استخدام
استمارة استبانة تحتوي على 43 سؤا لا، و زعت على (308) موظفين بالمصارف
التجارية الليبية داخل نطاق مدينة طرابلس، (مصرف الوحدة، ومصرف الصحاري،
ومصرف الجمهورية، والمصرف التجاري الوطني) ، وكان ت الفرضية الأولى في هذه
الدراسة تن ص على عدم وجود أث ر إيجاب ي ذي دلال ة إحصائي ة ما بين فهم ووعى إدارا ت
المصارف التجارية الليبية بمفهوم وأهمية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في
الأنشطة المصرفية، وجودة الخدمات المصرفية والتي ت م نفيها، أ م ا الثانية تن ص على
وجود أث ر إيجاب ي ذي دلالة إحصائية ما بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
في المصارف التجارية وجودة الخدمات المصرفية، والتي ت م إثباتها. ولتحليل البيانات
ت م الاستعانة بكل من الانحدار البسيط، التباين، معاملات الانحدار الخطي وفق ا لبرنامج
ال ح زمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وقد أوصى الباحث بضرورة أن يكون
هناك دعم كامل من قبل إدارات المصارف التجارية الليبية لاستخدام تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات كمدخل أساسي لتطوير العمل المصرفي. أ ما عن التوصيات
المستقبلية للباحثين، فيمكن إجراء دراسات حول أثر جودة الخدمات المصرفية على
الأداء المالي بالمصارف التجارية الليبية.