تقييم واقع التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمات التربية البدنية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعتبر التربية البدنية مادة تعليمية هادفة ، وجزء لا يتجزأ من التربية العامة في جميع مراحل التعليم الاساسي حيث تعتمد على الانشطة البدنية باعتبارها ممارسات اجتماعية وثقافية ، تسهم في بلوغ الغايات التربوية من خلال برامج متداخلة ومتناغمة ومتناسقة ومتكاملة فيما بينها تمكن التلميذ من تنمية مهاراته الحركية والمعرفية والاجتماعية ، وهذا يعني أن التربية البدنية لا تقتصر فقط على تنمية قدرات الأداء البدني ، ولذا كان من المهم أن يتضمن التخطيط للتربية البدنية إتاحة الإمكانات الكافية لتحقيق مستوى عالي من اللياقة الوظيفية للأجهزة العضوية، ومستوى عالي لقدرات الأداء البدني لإعداد النشء إعداداً صحيحاً ووظيفياً لمقابلة احتياجات المستقبل في المجتمع ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة وقد ضم مجتمع الدراسة معلمات التربية البدنية بمرحلة التعليم الاساسي في منطقة تغسات ، تم اختيار العينة بطريقة العشوائية من معلمات التربية البدنية و البالغ عددها 47 معلمة في المنطقة المذكورة ، قام الباحث ببناء أداة الدراسة المتمثلة بالاستبيان الذي احتوى 38 فقرة موزعة على 4 محاور هي محتوى منهج التربية البدنية ، طرق وأساليب التدريس ، الامكانيات ، الإدارة المدرسية تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة ، وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج . وقد خرجت الدراسة باستنتاجات عدة تم في ضوئها إعلان عدد من التوصيات منها: - ضـرورة بنـاء مـنهج للتربيـة البدنيـة يلبـي رغبـات التلاميـذ للمرحلـة التعلـيم الاساسي . - العمل على جعل مادة التربية البدنية مادة نجاح ورسـوب فـي مراحـل التعلـيم الاساسي . - توفير الامكانيات والادوات والوسائل اللازمة لتعليم التربية البدنية . - ضرورة عمل دورات صقل لمعلمات التربية البدنية . - اهتمام الإدارة المدرسية بحصص التربية البدنية. - إجراء أبحاث أخرى حول تطوير الرياضة المدرسية في مراحل التعليم المختلفة