الاتجاه التربوي في الحوار القرآني والسنة النبوية

محتوى المقالة الرئيسي

فرج مسعود النعمي

الملخص

يؤ ك د المهتمون بفلسفة التربية والتعليم ، بأن الحوار والجدل هما من أهم الأدوات التي ت سهم في إثراء عملية التواصل والتفاعل بين مكونات المجتمع ، في مختلف الأصعدة الفكرية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، منذ أن خلق الله سيدنا أدم – عليه السلام- إلى يوماً هذا ، وهو حاجة أساسية فرضته معطيات الحياة العا م ة في المجتمعات المعاصرة ، لما له من أثر في تنمية وتطوير القدرات البشرية على التفكير المشترك والتحليل والاستدلال ، والاستنباط ؛ ولأنه السبيل الأمثل للرقي والتقدم بالمستوى الأخلاقي بالمجتمع ، ومن المؤشرات التي تدل على التفاعل الإيجابي بين مكوناته ، والدليل على تقدمه ، وهو ضد الاختلاف والفرقة ، ومن أهم الأدوات الفكرية التي تسهم في تحرير العقول من العزلة والانغلاق والانطواء ، والتي في غالبا الأحيان ما تؤدي إلى الجمود والغلو والأمراض النفسية والعقلية التي تخ ل ف كثيرا من الأضرار على المجتمع . وبهذا يتناول هذا البحث مفهومي الحوار والجدل بالتَّعريف في اللغة والاصطلاح، ومن ثمَّ يستعرض المفهومين في كلٍّ من القرآن الكريم والسُّنَّة النَّبوية. ومن هذا السياق ، يقدِّم البحث نماذج للجدل والحوار من منظور القرآن والسُّنَّة. ومن جهةٍ ثانية ، يقدِّم البحث قواعد عامة ينبغي الالتزام بها في كلٍّ من قضيتي الجدل والحوار من منظور القرآن والسُّنَّة النَّبويَّة ، ويخ صص مبحثاً للحوار والشَّباب ، ويستعرض - أيضا - بعض الخصائص لمرحلة الشَّباب ويركِّ ز تحديداً على الخصائص الانفعالية والعقلية، ويبيِّن مكانة القدوة الصَّالحة في إطار موضوع الحوار والجدل بالنسبة للشَّباب، فضلاً عن إبراز دور الأسرة التَّوجيهي والإرشادي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
النعمي فرج مسعود. 2023. "الاتجاه التربوي في الحوار القرآني والسنة النبوية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (الجزء الثاني). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/650.
القسم
المقالات