استراتيجيات تعليم ورعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين

محتوى المقالة الرئيسي

نجاة خليل ميلاد الحاج

الملخص

إن الموهبة والتفوق تحتاج إلى بيئة خصبة وإلى تشجيع مستمر، وضرورة كسر حاجز الخوف للطالب بحفظ المواد الدراسية، أو التمسك بمعلومات معينة فقط ، ومن خلال ذلك ضرورة التركيز على نقلة نوعية في رعاية الموهوبين والمتفوقين بهدف تحقيق وضع تنافسي واستراتيجي يتسم بالريادة، وضرورة وضع ورسم السياسات والتشريعات والقوانين وتوفير برامج التنمية المهنية اللازمة، التي تلبي متطلبات رعاية الموهوبين والتغذية الراجعة وتوفير الإمكانيات المادية والكوادر البشرية الفعالة في زيادة قدرات الموهوبين والمتفوقين. وبذلك هدف البحث إلى 1.التعرف على المفاهيم والمصطلحات للموهبة والتفوق. 2. معرفة خصائص وسمات الموهوبين والمتفوقين. 3. التعرف على أهم أنواع الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة مع الطلاب الموهوبين والمتفوقين. 4. معرفة المعوقات التي تقف أمام تنفيد الاستراتيجيات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتفوقين. ومن خلال ما سبق يوصي البحث بالتالي:- 1. ضرورة تنفيذ الاستراتيجيات التربوية التي تبثث نجاحها في مجال الطلبة الموهوبين مثل: استراتيجية الإسراع أو الإثراء العلمي بما يتناسب مع كل الفئات. 2. وضع ألية لمتابعة الطلاب الموهوبين وفق المعايير والشروط المعمول بها. 3. العمل على نشر ثقافة الموهبة والتفوق والإبداع لرعاية الموهبة وتقديم برامج هادفة لهم. 4. نشر الوعي بأهمية اكتشاف الموهوبين ومساعداتهم لتنمية مواهبهم باستخدام وسائل الإعلام والمؤتمرات. 5. الاستفادة من تجارب البلدان العربية في رعاية الموهوبين وتذليل الصعوبات التي واجهتهم في التعامل معهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحاج نجاة خليل ميلاد. 2024. "استراتيجيات تعليم ورعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (24). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/855.
القسم
المقالات