الأنشطة التعليمية وأهميتها في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال ما قبل المدرسة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الأنشطة والبرامج التعليمية في تعلم المفاهيم العلمية لأطفال الروضة من خلال الإجابة عن تساؤلات الدراسة ،حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على الرجوع إلى المصادر والمراجع والكتب والدراسات والبحوث التي تناولت الأنشطة التعليمية والمفاهيم العلمية وتعلمها وإكسابها لأطفال الروضة حيث يقوم المنهج الوصفي التحليلي بوصف الظاهرة "موضوع الدراسة ا " وتحليلها تحليلا يغلب عليه طابع جمع المعلومات وعرض الأدبيات للتعرف على ماهية الأنشطة التعليمية والمفاهيم العلمية وأهمية التركيز على تدريسها في مرحلة رياض الأطفال إضافة إلى عرض أهداف رياض الأطفال وأهم الخصائص النمائية للطفل بمرحلة رياض الأطفال وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات من بينها ضرورة الاهتمام بالإعداد الأكاديمي للمربيات والمعلمات بمرحلة رياض الأطفال من أجل تزويدهن بالخبرات والمهارات الضرورية في مجال استخدام الأنشطة التعليمية في تعليم المفاهيم ،والاهتمام بإعداد وتصميم الأنشطة للأطفال في مرحلة الروضة ، اذ تسهم الرياض في إعداد جيل المستقبل القادر على التعامل مع تبعات العصر وتحديات الحياة الجديدة.