دور المستشار التربوي في توحيد مقررات أقسام اللغة الفرنسية بالجامعات الليبية.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ارتكزت الدراسة على مواءمة وتوحيد مقررات أقسام اللغة الفرنسية في الجامعات الليبية، و على دور المستشار التربوي في هذا الصدد . تم تسليط الضوء على وضع المقررات التي تُدَرس في أقسام اللغة الفرنسية، وكذلك تحديد دور المستشار التربوي في تطوير وتحسين العملية التعليمية في تلك الأقسام، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لوصف ظاهرة الدراسة، بالاعتماد على مصادر ومعطيات أساسية تمثلت في مقابلات مع عشرة من رؤساء أقسام اللغة الفرنسية من مختلف الجامعات الليبية، كما تم الاستعانة بكتب ومواقع إلكترونية كمصادر ثانوية للدراسة . أشارت النتائج إلى وجود نقص في التنسيق التربوي ، وفي توزيع المقررات بين أعضاء هيئة التدريس ، وتطوير المناهج الدراسية ، وكذلك في توصيف المواد التي يتم تدريسها ، وفي الختام؛ تم تقديم إطار علمي مقترح لمعالجة المشكلة.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
Daraa, Hanan Salem Ali. 2024. "دور المستشار التربوي في توحيد مقررات أقسام اللغة الفرنسية بالجامعات الليبية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (24). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/874.
القسم
المقالات