واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لتكنولوجيا التعليم بالعملية التعليمية

محتوى المقالة الرئيسي

مني سعيد حسين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع استخدام التكنولوجيا في كلية التربية القبــــة من قبل أعضاء هيئة التدريس ، ويهدف إلى التعرف على درجة استخدامهم لهذه الوسائل والكشف على طرق التدريس التي تتحقق من استخدام التكنولوجيا ، وكذلك الأثر التربوي من استخدامها ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، استخدمت استبانة تكونت من خمس محاور بعد الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث ، وطبقت الاستبانة علي 73عضو من أعضاء هيئة التدريس ، ومن خلال حساب ثبات وصدق الاستبيان نفذ الاستبيان على عينة البحث وبعد المعالجة الإحصائية ، توصلت نتائج البحث إلى ندرة وقلة في وجود الوسائل التكنولوجية في كلية التربية القبة ، وأنه باقي المحاور جاءت مرتفعة ؛ وذلك لأن أعضاء هيئة التدريس لديهم تعلم ذاتي على الأجهزة والأدوات التكنولوجية ، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبنية التحتية لكلية التربية وتوفير شبكة الأنترنت، والعمل على ‘ إنشاء مركز تعليم الكتروني يوفــــر مقررات تعليمية عبر الانترنت وبرامــــج تعليمة وقنوات تعليمية تساعد على تحقيق التعلم الذاتي والمستمر لطلابها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين مني سعيد. 2024. "واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لتكنولوجيا التعليم بالعملية التعليمية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (25). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/995.
القسم
المقالات