بعض الصعوبات الأكاديمية والفنيـــــة التي تواجه أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية جامعة الزاوية

Main Article Content

مجــدي محمد ضو أحميدة
عبدالمجيد محمد سالم حسين

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على بعض الصعوبات الاكاديمية والفنية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية جامعة الزاوية واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة، وتكون مجتمع البحث من 200عضواً، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة ،%20 حيث بلغت العينة في صورتها النهائية 40عضواً، ومن أهم نتائج البحث: أن أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية يشتكون بقدر مرتفع جداً من الصعوبات الأكاديمية والفنية التي تواجههم، حيث احتلت المرتبة الأولى الصعوبات المتعلقة بأنظمة الرواتب والحوافز، بينما احتلت المرتبة الأخيرة الصعوبات المتعلقة بالترقيات الأكاديمية ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات الأكاديمية والفنية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية إلا في بعدي الصعوبات المتعلقة بالسياسات والممارسات الأكاديمية و الصعوبات المتعلقة بالصعوبات الفنية ، وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحثان بضرورة وضع الحلول الممكنة ومحاولة التغلب على الصعوبات التي يتعرض لها عضو هيئة التدريس التربية البدنية.

Article Details

How to Cite
أحميدة مجــدي محمد ضو, and حسين عبدالمجيد محمد سالم. 2024. “بعض الصعوبات الأكاديمية والفنيـــــة التي تواجه أعضاء هيئة تدريس التربية البدنية جامعة الزاوية”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 3 (25). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1044.
Section
المقالات