الحاجات الإرشادية كما تدركها ُمعلمات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمركزي التوحد ومتلازمة داون صبراتة
Main Article Content
Abstract
الحاجات الإرشادية كما تدركها ُمعلمات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمركزي التوحد ومتلازمة داون صبراتة ، وإلى الكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات الإرشادية، كما تدركها ُمعلمات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمركزي التوحد ومتلازمة داون صبراتة تبعا للمتغيرات الآتية ( المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ، والحالة الاجتماعية) ولتحقيق أهدافالبحث، تم اختيارعينة مكونة من (43) ُمعلمة،وقد استخدمت الباحثة،استبيان الحاجات الإرشادية ، وأظهرت نتائج البحث، أن الحاجات الإرشادية الأكثر أهمية _ كماتدركها ُمعلماتأطفالذويالاحتياجاتالخاصةبمركزيالتوحدومتلازمةداون صبراتة_ هي الحاجات الثقافية، وقد جاءت بالمرتبة الأولى ، تليها الحاجات الأكاديمية بالمرتبة الثانية، ثم الحاجات المهنية التربوية بالمرتبة الثالثة ، كما كشفت النتائج عن ذوي الاحتياجات الخاصة بمركزي التوحد ومتلازمة داون صبراتة تبعا لمتغيرات(المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية).