الإسهام النسبي لجودة الحياة الوظيفية في التنبؤ برأس المال النفسي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية – جامعة المرقب
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت الدراسة إلى إمكانية التنبؤ برأس المال النفسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة المرقب من خلال جودة الحياة الوظيفية لديهم ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي للتعرف على : علاقة جودة الحياة الوظيفية برأس المال النفسي لدى عينة الدراسة ، وكذلك التعرف على مستويات جودة الحياة الوظيفية والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في جودة الحياة الوظيفية ، والتعرف على الفروق بين التخصصات الانسانية والعلمية ،وتكونت عينة الدراسة من ( )50عضو هيئة تدريس من كلية التربية – جامعة المرقب ، وقد تم تصميم مقياس لجودة الحياة الوظيفية من تصميم الباحثة بالرجوع إلى الأطر النظرية ذات العلاقة ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : أن جودة الحياة الوظيفية عامل مؤثر تنبأت برأس المال النفسي لا عضاء هيئة التدريس ، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة بين جودة الحياة الوظيفية ورأس المال النفسي ، كذلك أوضحت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس لديهم مستوى منخفض في جودة الحياة الوظيفية ، وانه توجد فروق دات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في جودة الحياة الوظيفية لصالح الإناث ، أما الفروق حسب التخصص فجاءت لصالح أعضاء هيئة التدريس بالتخصصات العلمية.