الرمز والرمزية في الشعر الليبي الحديث ( شعر خالد زغبيّة أنموذجا)
Contenu principal de l'article
Résumé
تناولت هذه الدراسة مسألة الرمز والرمزية في الشعر الليبي الحديث ممثّلة في تجربة الشاعر خالد زغبيّة أنموذجا؛ حيث استهلّت بمقدّمة اشتملت على سبب اختيار موضوع البحث وأهميته ، والهدف المرج ّ و من وراء الدراسة ، كما ذكرت فيها ما وقع تحت ما يد ّ ي من الدراسات والبحوث السابقة في مجال موضوعها مع تعقيب يوجز أه ّ م حوته تلك الدراسات السابقة ،كذلك ت ّ م ذكر المنهج الذي ستقوم عليه الدراسة وهو المنهج (الوصفي التحليلي.) بدأت بعدها خطوات البحث التي عمدت في بدايتها إلى تحديد مفهوم (ال ّ رمز )في سة أصل اللّغة ، وتط ّ ور دلالته حتى غدى الرمز هو الّركيزة التي قامت عليها المدر الرمزية الحديثة في الأدب وكيف اعتمدت تلك الدلالة على ب ّ ث إيحاءات وإيماءات في تضاعيف العمل الأدبي تهدف إلى خلق (الدّهشة ) ، وتحقيق شغف (ال ّ صنعة الفنية ) لدى العديد من شعراء الرمزية في الأدبين الغربي والعربي على التوالي ،ثم انتقال ال ّ رمزية إلى حركة الشعر في ليبيا. ثم تمحورت الدراسة حول أثر الرمز والرمزية في شعر خالد زغبية - خصيصا - فبدأت بتمهيد عن الشاعر، انتقلت بعده إلى بيان أنواع الرمز التي بزرت دون غيرها في قصائده ، تلاها توضيح وسائل التشكيل الفنّي والتي تن ّ وعت بين تراسل الحواس ،والتشخيص ،والحوار الداخلي ، وتنويع القافية تبعا لما يستدعيه المزاج النفسي للشاعر، وانتهت الدراسة بخاتمة اشتملت على أه ّ م نتائج البحث، فضلا عن قائمة المصادر والمراجع المبيّنة تباعا.