تقييم كفاءة المؤسسات التعليمية ومدى مطابقتها بمعايير التخطيط العمراني (بلديتي العجيلات والجديدة نموذجاً)
Contenu principal de l'article
Résumé
تواجه معظم المدن الليبية عدد اً من المشاكل والتحديات المتمثلة في سوء توزيع الخدمات العامة بشكل عام والخدمات التعليمية بشكل خاص ، فضلا عن تمركزها في الأحياء السكنية وعدم مراعاة معايير التخطيط المحددة الموضوعة من وزارة التخطيط في بما يتواكب مع الزيادة السكانية والتوسع العمراني ، واحتياجات السكان من هذه الخدمات تضمن هذا البحث دراسة واقع الخدمات التعليمية في مدينة العجيلات والجديدة لعام 2022 م وذلك عن طريق عدد من مؤشرات الكفاءة وتطبيقياً لمعرفة بيان درجة كفاءتها وملاءمتها لمعايير التخطيط المحلية ، التي تلبي احتياجات السكان ؛ تم إجراء التحليل المكاني وتقويم الواقع ، والتوزيع المكاني للخدمات التعليمية عن طريق الموازنة مع المعايير التخطيطية لوزارة التخطيط للخدمات التعليمية، وقد تبين وجود نقص واضح في حجم وتوزيع الخدمات المقدمة إلى سكان المدينة، و يرجع السبب في هذا النقص لا بعدم في وجودها وإنما نتيجة عجز الرؤية التخطيطية وغياب الخطط المستقبلية، التي تأخذ في الحسبان زيادة حجم سكان المدينة.