اتجاهات طالبات قسم علم الاجتماع والحاسوب بكلية التربية الزاوية حول مفهوم المساندة الاجتماعية ودورها في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع
Contenu principal de l'article
Résumé
تناول البحث اتجاهات طالبات قسم علم الاجتماع والحاسوب بكلية التربية الزاوية حول مفهوم المساندة الاجتماعية ودورها في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ، وذلك في ضوء مستوى المساندة الاجتماعية الأسرية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ، ومستوى المساندة المجتمعية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات المجتمع ، ثم البحث في اتجاهات طالبات قسم علم الاجتماع والحاسوب بكلية التربية الزاوية حول مفهوم المساندة الاجتماعية ودورها في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع تعزى لمتغيري التخصص ، عمل الأم ، تكونت عينة البحث من 180 طالبة ، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت الاستبيان في جمع البيانات من عينة البحث. وأسفر البحث عن النتائج الآتية: -إن مستوى المساندة الاجتماعية الأسرية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع جاءت بدرجة عالية. -إن مستوى المساندة المجتمعية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات المجتمع جاءت بدرجة عالية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 حول اتجاهات طالبات قسم علم الاجتماع والحاسوب بكلية التربية الزاوية حول مفهوم المساندة الاجتماعية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع تعزى لمتغيري التخصص ولصالح أفراد العينة الذين تخصصهن علم الاجتماع ، وعمل الأم ولصالح أفراد العينة الذين أجبن أن أمهاتهن يعملن.